فایل رایگان پاورپوینت نظرة الي دولة الامام المهدي (عج) العالمية

    —         —    

ارتباط با ما     —     لیست پایان‌نامه‌ها

... دانلود ...

بخشی از متن فایل رایگان پاورپوینت نظرة الي دولة الامام المهدي (عج) العالمية :

تمهید قال الامام الصادق (ع) فی وصف سیره الامام المهدی(عج): «...

وان یسیر فیهم بسیره رسول اللّه (ص) ویعمل فیهم بعمله »((555)). بالتامل فی کلمات الانبیاء ورسل السماء، حول نهایه العالم، نتیقن ان الفکر الدینی یرسم خاتمه سعیده لها ولنهایه حیاه الانسان علی الارض.

فبالرغم من جمیع ما یتعرض له تاریخ البشریه من فساد وظلم وانحراف ودمار، سینتهی اللیل المظلم، ویطلع فجر جدید لحیاه الانسان فی ظل القائد الالهی الکبیر والمحبوب فی السماء والارض، والمحبوب عند الانس والجن وجمیع المخلوقات.

وسیطلع العالم الباحث عن الحق والعدل علی واقع الحکم الالهی، وسیتمنی الاحیاء عندئذ رجوع موتاهم لیروا کیف یجری بحر المعرفه فی قلوب طلاب الحق،وکیف یتعایش الذئب مع الشاه بسلام، وتت آلف البشریه عائله واحده تحت حکم الامام (عج).

وفی عقیدتنا، ان هذا الوعد الالهی لیس مجرد وهم اجوف، بل هو حق لا ریب فیه، فاللّه لا یقول غیر الحق، ومنجز ما یعد به.

وفی هذا البحث، سنلقی نظره عابره علی الابعاد المختلفه للحیاه فی مجتمع الامام المهدی(عج).

وبما ان هذا البحث یعتمد، فی الاساس، علی النصوص الوارده، فسنعتمد علی ما یمکن من الایات والاحادیث فی هذا الصدد لرسم الصوره الواضحه للمجتمع الذی یشیده الامام المهدی (عج).

1- فی البعد العقدی:

اذا امعنت النظر فی اجواء دوله المهدی لن تجد فی مجتمعه اثرا للکفر او الشرک او الالحاد او عباده الاصنام.

فکما خر صرح اکبر اعداء العقیده وعالم الغیب، ونعنی به مرکز المادیه واصالتها ای الاتحاد السوفیاتی وتهدم، فسوف تتهدم صروح دول الکفر والشرک الباقیه جمیعها، وسیعم شعار التوحید جمیع ارجاء المعموره، وستؤمن المجتمعات البشریه باللّه الواحد وستعبده تعالی من دون سواه.

وستجد البشریه، ببرکه حکم الامام المهدی (عج)، ضالتها، الا وهی کمال الوجود، وستعشقه وتخضع له، الجمیع یعبدون اللّه الواحد، ولهم کتاب واحد (القرآن الکریم) ، ویتوجهون الی قبله واحده (الکعبه) فی صلاتهم، والشعار فی انحاء الارض جمیعها هو الاذان، وستلجم الشیاطین واتباعهم وتغل ایدیهم.

وستحیاالارض المیته مره اخری بنور الایمان، وتسری الحیاه فی جمیع جوانب البشریه: المعنویه والمادیه. وستحطم الاصنام والصلبان، وسیهبط المسیح (ع)، ویلتحق برکب الامام المهدی(عج) ویقتدی به. وقد ورد العدید من الروایات فی هذا الصدد، ومنها:

اذا خرج القائم لم یبق کافر باللّه العظیم »((556)).

قال الامام الباقر (ع) فی تفسیر الایه: (اعلموا ان اللّه یحیی الارض بعد موتها)((557)) یحیی اللّه تعالی بالقائم بعد موتها، یعنی بموتها کفر اهلها، والکافرمیت »((558)).

ویکسر الصلیب((559)).

... وبالقائم منکم اعمر ارضی، بتسبیحی وتقدیسی وتهلیلی وتکبیری وتمجیدی وبه اطهر الارض من اعدائی »((560)).

فالتهلیل والتکبیر والتسبیح والحمدهو ما تلهج به الالسنه آنذاک، وبذلک ستطهر الارض من رجس اعداء اللّه.

... لا تبقی فی الارض بقعه عبد فیها غیر اللّه الا عبد اللّه فیها»((561)). فستتبدل مراکز عباده الاصنام الی بیوت ذکر اللّه وعبادته.

... فلا یبقی فی الارض معبود دون اللّه من صنم وشی ء وغیره الا وقعت فیه نار فاحترق »((562)).

.. وکل ما کان فی الارض معبود سوی اللّه تعالی تنزل علیه نار من السماء فتحرقه »((563)).

.. اذا قام القائم لم یعبد الا اللّه عز وجل »((564)).

فما احلی هذه الدوله وذلک العصر، فحینها ستستیقظ البشریه من سباتها العمیق الذی استغرق آلاف الاعوام، وتفهم حینئذ ان شیاطین الانس والجن والطواغیت واتباعهم قد استغفلتها، وعن طریق الاغراء والاکراه والتزویر والتحریف عبر هذه السنین الطویله، وابعدتها عن اللّه العزیز والقتها فی مستنقع الکفر والالحادوالشرک.

وکیف انهم تدنوا فی مستویاتهم وانحطت نفوسهم فخضعوا للاصنام التی نحتوها بایدیهم، وعبدوا ما لم ینفعهم ولا یملک لنفسه نفعا ولا ضرا، وابتعدوا عن اللّهالعزیز الجبار.

2- هیمنه الاسلام علی العالم لیس الایمان باللّه وتوحیده وعبادته وحده هو الذی سیهیمن علی البشریه، بل ان التوحید الخالص سیسری فی العالم کله، ویضحی دین الاسلام الدین الرسمی للارض کلها.

ولقد انبانا القرآن الکریم بسیطره الاسلام وغلبته علی باقی الادیان الرائجه فی الارض، وفی غیر موضع فی الکتاب المجید کرر هذا المفهوم:

قال تعالی: (هو الذی ارسل رسوله بالهدی ودین الحق لیظهره علی الدین کله ولو کره المشرکون)((565)) ومثله ورد فی سوره الصف (آیه 9) ونحوه فی سوره الفتح (آیه 28). ولا شک فی ان مصداق هذه الایات المبارکه لم یتحقق حتی الان، وسیتم تحققه فی دوله الامام المهدی(عج)، وقد بینت ذلک روایات عدیده نورد بعضها علی سبیل الذکر:

.. ان ذلک یکون عند خروج المهدی، فلا یبقی احد الا اقر بمحمد (ص)، ولا یبقی علی ظهر الارض بیت مدر ولا وبر الا ادخله اللّه کلمه الاسلام »((566)).

واقرب الوسائل لتحقق ذلک هو خضوع العالم کله لحکم الامام المهدی(عج)، فیسهل علی الناس جمیعهم التعرف الی الاسلام، وهم فی بیوتهم من خلال وسائل شبکات الاتصال المتطوره فی ذلک الوقت.

وقد جاء فی تفسیر الایه الکریمه: (وقاتلوهم حتی لا تکون فتنه ویکون الدین للّه)((567)) عن الامام الصادق (ع): «... ولیبلغن دین محمد ما بلغ اللیل حتی لایکون مشرک علی ظهر الارض حتما وجزما»((568)).

... اذا قام القائم لا یبقی ارض الا نودی فیها شهاده ان لا اله الا اللّه وان محمدا رسول اللّه»((569)).

... ویبسط الاسلام علی الارض »((570)) فسینهض الامام المهدی(عج) اولا ببسط نفوذ الاسلام الاصیل علی الارض، ویتلوه تبعا لذلک نفوذ انظمته السیاسیه والاقتصادیه والاجتماعیه وغیرها... وفاعلیتها.

... فلا یبقی یهودی ولا نصرانی ولا احد ممن یعبد غیر اللّه الا آمن به وصدقه، وتکون المله واحده مله الاسلام »((571)).

ویقبل الناس علی العبادات والشرع والتدین والصلاه فی الجماعات((572)).

نعم سیسود التدین مجتمع ذلک العصر، وسیقبل الناس علی الالتزام باحکام الدین وشعائره، وکما قال الامام علی (ع): «اذا تغیر السلطان تغیر الزمان »((573))فاذا صلح الحاکم تغیر المجتمع تبعا له وصلح، فمن الطبیعی اذا کان الحاکم من اهل عباده اللّه ویعبده حق عبادته((574)) ان یترک تاثیرا عملیا علی المجتمع وسیرورته الی الالتزام الدینی، فیصبح الالتزام الدینی لدی هذا المجتمع فضیله کبری.

ونذکر مثالا لذلک هو ما حدث فی ایران الاسلام بعد قیام الثوره الاسلامیه المبارکه والاطاحه بالحکم الطاغوتی الفاسد، حیث نشا جیل جدید، بعد الثوره الاسلامیه، رفض الاتجاهات المنحرفه والانسیاق وراء الشهوات، ووصل فی کماله الی اعلی درجات السمو والرفعه فی الحیاه واعلی درجات الکرامه والانسانیه،الا وهی نیل الشهاده التی لیس فوقها بر فی سبیل اللّه.

وسیسری هذا الوعی فی ارجاء المعموره جمیعها، وسیتسابق الناس فی فعل الخیرات والمغفره الالهیه تحت رایه التوحید ورساله النبی الخاتم (ص).

ومن الجدیر بالذکر ان المقصود من القول: «فلا یبقی یهودی ولا نصرانی..» الذی ورد فی بعض الروایات، لیس خلو الارض من الیهود والنصاری والمشرکین،بحیث لا یوجد علی ظهر الارض الا المؤمن الموحد، بل المراد منه ان مظاهر المجتمع وحیاته العامه لا یکون فیها مظهر من مظاهر الکفر والالحاد، ویزول عنه حکم الکفره واتباعهم، وتزول جمیع العوامل المضاده وللایمان وهدایه الانسان.

والا فما دام الانسان له حق الاختیار (وهکذا کان الانسان وسیبقی موجودا مختارا مستقلا فی ارادته) لا یمکن سلب اختیاره عن ذاته.

فسیبقی احتمال وجود الانسان المنحرف، وما جاء به القرآن الکریم من آیات مثل: (انا هدیناه السبیل اما شاکرا واما کفورا)((575)) و(فمن شاء فلیؤمن ومن شاء فلیکفر)((576)) تعد عامه لجمیع مراحل البشریه عبر التاریخ، وتبین حال الانسان فی سلوکه.

ولذلک، ایضا، نری، علی العکس من ذلک، فی المجتمعات المنحرفه ودول الکفر والطواغیت، انه یمکن العثور علی بعض المؤمنین الصالحین الموحدین للّهتعالی، کما یحکی ذلک القرآن الکریم فی شان آسیه امراه فرعون التی تعد من نساء اهل الجنه.

نعم، من المسلم به فی مجتمع الامام المهدی (عج) انه سیکون الاسلام هو الدین الرسمی، وسیعم ارجاء الارض جمیعها، فلا یبقی بیت فی مدینه او قریه الا وقددخله ذکر الاسلام واسمه، ولا یمنع ذلک من وجود اقلیه دینیه من الیهود والنصاری وغیرهم تعیش مع المسلمین بشرائط اهل الذمه فی ذلک المجتمع، کما کان الامر فی صدر الاسلام، فی زمان حکم الرسول (ص) وحکم الامام علی (ع):

فالامام المهدی(عج) لا یلجا الی اکراه الناس علی الایمان، بل یدعوهم الی الاسلام بالتی هی احسن، وبمنطق القرآن فی الدعوه، وما یذکر من ارساله الجیوش والقوه العسکریه انما هو لقلب الانظمه الکافره والظالمه وارساء القاعده للحکومه العالمیه للاسلام. ولیست تلک القوه لاجبار الناس علی اعتناق الدین الاسلامی،فمن الواضح ان الایمان امر قلبی لا یمکن ایجاده بالاکراه والتخویف. وحتی النبی الاکرم (ص) لم یلجا الی هذا الاسلوب: (لست علیهم بمصیطر)((577)).

3- تکامل العقول والافکار فکریا، ستتطور البشریه فی عصر الامام المهدی(عج)، حیث تتکامل عقول الناس وتبلغ الدرجه العلیا من النضج والرقی.

وقبل التعرض للروایات الوارده، فی هذا الشان، من المناسب معرفه مواصفات العاقل من خلال حدیث الامام موسی بن جعفر (ع) لهشام بن الحکم:

یا هشام! لکل شی ء دلیل، ودلیل العاقل التفکر، ولکل شی ء مطیه ومطیه العاقل التواضع. یا هشام: ان العاقل الذی لا یشغل الحلال شکره، ولا یغلب الحرام صبره.یا هشام: قلیل العمل من العاقل مقبول مضاعف. ان العقلاء زهدوا فی الدنیا ورغبوا فی الاخره. ان العاقل لا یحدث من یخاف تکذیبه، ولا یسال من یخاف منعه.ولا یعد ما لا یقدر علیه، ولا یرجو ما یعنف برجائه، ولا یتقدم علی ما یخاف العجز عنه. ان العاقل لا یکذب وان کان فیه هواه. ما بعث اللّه انبیاءه ورسله الی عباده الا لیعقلوا عن اللّه، فاحسنهم استجابه احسنهم معرفه للّه، واعلم بامر اللّه احسنهم عقلا، واعقلهم ارفعهم درجه فی الدنیا والاخره. یا هشام: ما قسم بین العباد افضل من العقل، نوم العاقل افضل من سهر الجاهل، وما بعث اللّه نبیا الا عاقلا حتی یکون عقله افضل من جمیع جهد المجتهدین. ایاک ومخالطه الناس والانس بهم الاان تجد منهم عاقلا ومامونا ف آنس به، واهرب من سائرهم کهربک من السباع الضاریه...»((578)).

ما ورد فی بعض الروایات: «.. اذا قام قائمنا وضع یده علی رؤوس العباد فجمع بها عقولهم وکملت به احلامهم »((579)).

وفی بعضها ورد: «وضع اللّهیده...».

علی ایه حال، سواء قلنا ان ید الامام (عج) فوق رؤوس العباد التی هی ید اللّه، ام قلنا ان ید اللّه فوق رؤوس العباد، ویحتمل هذا ایضا بمعناه الحقیقی، ای ان اللّه عزوجل یفیض بنعمته علی عباده فیکمل لهم عقولهم.

وعندما تسود العقلانیه المجتمع البشری، سیلجم الشیطان وتقید اهواء النفس وترتفع الذنوب، فمجتمع العقلاء لا یلتف حول المعاصی والذنوب، ویرتفع الفسادالاجتماعی. واذا ما ارتکب فرد ذنبا فسیتذکر بعده، ویستغفر اللّه. وکل واحد من افراد المجتمع ناصح امین یعمل لنفع الاخرین، لا یظلم نفسه، ولا یظلم غیره،یسلک طریق الهدی والکرامه، ولا یخطو فی طریق الخذلان والخسران.

وهنا قد یتساءل: هل ان المجتمع الصناعی فی اوروبا وامریکا لا یتصف بالعقلانیه، حیث انا نری الکثیر من مظاهر الفساد والظلم فیه؟ وجوابه هو: یتمیز افراد هذه المجتمعات بالذکاء وقدره ادراک عالیه، وقد حصلوا علی معرفه وتجارب کثیره، ونتیجه للفطنه والسعی والمثابره فی المیادین المختلفه للعلم والتکنولوجیا وصلوا الی اعماق البحار والمحیطات، وجاوزوا السماء الی الکواکب البعیده، وحققوا فی هذه المجالات للبشریه نتائج باهره وعظیمه.

لقد اصبح کل شی ء فی قبضتهم، من اصغر شی ء فی عالم الذره وامتدادا فی الوجود الی عالم المجرات وسحب النجوم التی تبعد عن الارض ملایین السنین الضوئیه، وهم مشغولون الان بط ی هذه العوالم للتوصل الی ما هو ابعد واکثر غموضا مما کان، ولقد حققوا فی عالم الطب تطورا عظیما، حیث اصبح الیوم زرع اعضاء الانسان وتبدیلها، من انسان لاخر، امرا شائعا فی هذا الزمان.

لکن، مع کل هذا التقدم والتطور فی العلوم والتکنولوجیا، لا یزال عقل الانسان غیر مرتق، ولم یتکامل ولم ینتقل من عالم القوه الی عالم الفعل، فلو کانت العقول قد ارتقت وتکاملت لما ارتکبت البشریه الذنوب العظیمه، ولما مارست الظلم، ولما انتشر الفساد الاخلاقی الی الحد الذی نراه الیوم.

قال امام العقلاء صادق آل محمد (ع):

العقل ما عبد به الرحمن واکتسب به الجنان، قال الراوی: قلت:

فالذی کان فی معاویه؟ قال (ع): تلک النکراء، تلک الشیطنه، وهی شبیهه بالعقل ولیست بالعقل »((580)).

وقال الامام علی (ع) فی شان معاویه (حیث کان یعده بعضهم ادهی واکثر فطنه من الامام):

واللّه ما معاویه بادهی منی، ولکنه یغدر ویفجر، ولولا کراهیه الغدر لکنت من ادهی الناس، ولکن کل غدره فجره، وکل فجره کفره، ولکل غادر لواء یعرف به یوم القیامه، واللّه ما استغفل بالمکیده ولا استغمز بالشدیده »((581)).

نعم، فالعقل حجه اللّه علی العباد، کما ان الانبیاء والاوصیاء حجج اللّه علی العباد.

قال الامام الکاظم (ع): «یا هشام، ان علی الناس حجتین: حجه ظاهره وحجه باطنه، فاما الظاهره فالرسل والانبیاء والائمه، واما الباطنه فالعقول »((582)).

فکما ان الانبیاء والرسل لا یدعون الناس الی المعاصی، فکذلک العقل، فالعقل لا یدعو الانسان ولا یوجهه الا الی الصلاح والهدی والعفاف وحسن النیه.

ففی زماننا هذا، ضرب علی العقل من جانب، ومن جانب آخر وصلت المعرفه والعلوم الی حدها الاعلی، فالمسیطر علی عالم التکنولوجیا هو الذکاء والفطنه،فعالم الاختراعات العلمیه کله رهین لهذه الفطنه ولهذا الذکاء اللذین یتمیز بهما المجتمع البشری.

فلو اضیف العقل الیهما، سیسخر الذکاء والعلم فی الطریق الصحیح الذی یخدم الانسانیه.

علی سبیل المثال، تری ان الانسان بعلمه وذکائه یسیطر علی الانهار بانشاء السدود والبحیرات والقنوات، ویستفید من خلال ذلک فی احیاء آلاف الهکتارات من الاراضی المیته، ویحولها الی اراض زراعیه. الا ان هذا الانسان نفسه الذی انشا السدود والقنوات بعمله، یامر فی ازمنه الحروب بتفجیرها، وان ادی هذا الی اغراق الالاف من الناس واتلاف الاراضی والحیوانات، فالذی انشا السد هو العلم والذی عمل علی خرابه وتفجیره هو العلم ایضا.

فالعلم سیف ذو حدین، فاذا کان فی ید اهل الصلاح والعقلاء سوف یستفاد منه فی قطع الاعضاء الفاسده للمحافظه علی باقی الاعضاء، اما اذا کان بید السفهاء،فیکون اخطر بکثیر من السیف القاطع الذی امسک به من غلب علیه السکر.

فی مجتمع الامام المهدی(عج) یتکامل العقل الی جانب التطور العلمی والتکنولوجی.

العلم یورث العجب والتکبر، ولکن العقل یورث التواضع.

العلم قد یؤدی الی الدمار، ولکن بالعقل یتم الاعمار.

الذکاء یجر الی الحیله، ولکن بالعقل تتم الانسانیه والفضیله والشرف، بل ان ملاک تفضیل الانسان علی سائر حیوانات العالم کونه ذا عقل، ومنذ ایام الیونانیین حتی وقتنا هذا یقال للانسان حیوان ناطق.

فی مجتمع الامام المهدی(عج) لا یتکامل العقل البشری فقط بل یکون مهیمنا علی الفطنه والعلم، بل علی جوانب الحیاه البشریه جمیعها، وفی ظل هذاالاشراف تسیر هذه الجوانب المختلفه للمجتمع البشری جمله فی طریق الخیر والصلاح والرفاهیه وسعاده المجتمع.

ومن جمله انجازات الامام المهدی(عج) تحریره العقول من قیود الاهواء والمیول النفسانیه، وجعل مصیر الانسان تحت حکم العقل، فالناس جمیعهم، فی ذلک العصر، عقلاء وعلماء لا یقدمون علی عمل من دون ترجیح العقل له، فالذی یحکم العقل بوجوبه ویحسنه یعملون به، ویتجنبون کل ما قبحه العقل وکرهه، ومن الواضح طبقا لهذا المعیار المستوی الذی سیصل الیه المجتمع البشری.

4 فی البعد الثقافی قد تستعمل لفظه الثقافه بمعنی ادب الانسان او تربیته، واحیانا تستعمل بمعنی العلم والمعرفه، وثالثه قد تستعمل بمعنی مجموعه الاداب والتقالید التی یلتزم بهامجتمع معین.

اذا کان المنظار الی مجتمع الامام المهدی(عج)، بالمعنی الاول، فانا سنری الناس فی ذلک العصر متادبین بالادب الاسلامی وبالتعالیم الالهیه: «تادبوا ب آداب اللّه»((583)) وهذه اکمل مدرسه تربویه مستمده من وحی اللّه، وقد بینت عن طریق الانبیاء والائمه المعصومین (خیر من عرف الناس).

ففی ذلک العصر، یکون الانسان مجسدا للعدل الالهی، ومجسدا للرحمه والصبر والقدره والجود والکرم الالهی. وفی جمله واحده، یکون الانسان حینئذ مجسدالاسماء اللّه الحسنی جمیعها.

وفی بعض الروایات: «والقی الرافه والرحمه بینهم فیتواسون ویقتسمون بالسویه فیستغنی الفقیر، ولا یعلو بعضهم بعضا، ویرحم الکبیر الصغیر ویوقر الصغیرالکبیر»((584)).

واذا ما استعملت کلمه الثقافه بالمعنی الثانی، ای العلم والمعرفه، نقول: سوف یرقی علم الانسان فی ما یخص المبدا والمعاد والمعارف الالهیه فی عصر الامام المهدی(عج) الی اعلی درجاته، وکما جاء فی بعض الروایات عن ابی جعفر الباقر (ع): «.. وتؤتون الحکمه فی زمانه حتی ان المراه لتقضی فی بیتها بکتاب اللّهتعالی وسنه رسوله (ص)»((585)) فالی هذا الحد من المعرفه بالاسلام سوف یرقی الانسان فی عصر الامام المهدی(عج)، ویتعلم مفاهیم دینه ویعیشها من خلال الکتاب والسنه.

وسیصل علم الانسان الی اعلی درجاته، وستطوی البشریه مراحل العلم والمعرفه جمیعها مرحله بعد اخری، وستطلع علی جمیع ما فی السموات والارضین،وما بینهما من اسرار، وسیتحقق مفاد الایه الکریمه: (قل انظروا ماذا فی السموات والارض)((586)). وحتی الان لم یطلع الانسان الا علی ما یخص قسما من السماء الاولی او السماء القریبه منه: (وزینا السماء الدنیا بمصابیح...)((587)).

الا ان فی النصوص الدینیه یاتی الکلام علی السموات السبع واسرارها التی لا یعلم الانسان عنها ای شی ء.

وسیطلع انسان عصر الامام المهدی(عج) علی اسرار هذه السموات کما جاء فی الروایه: «العلم سبعه وعشرون حرفا، فجمیع ما جاءت به الرسل حرفان، فلم یعرف الناس الیوم غیر الحرفین، فاذا قام قائمنا اخرج الخمسه والعشرین حرفا فبثها فی الناس، وضم الیها الحرفین حتی یبثها سبعه وعشرین حرفا»((588)).

وفی الحقیقه، ستنشر فی ذلک العصر العلوم جمیعها، وتیسر المعارف جمیعها للمجتمع البشری حتی لا یبقی شی ء یجهله الناس، وتبعا لهذا العلم الشامل سیخضع الانسان لعظمه الخالق عز وجل، وتتحقق فیه خشیه اللّه: (انما یخشی اللّه من عباده العلماء)((589)). وسیشعر الانسان بمدی صغره ازاء عظمه الخالق، جل وعلا، وسیعیش بکل وجوده عبودیته للّه تعالی.

وفی روایه اخری: «ان المؤمن، فی زمان القائم، وهو بالمشرق، لیری اخاه فی المغرب، وکذا الذی فی المغرب یری اخاه الذی فی المشرق »((590)).

قد یکون من الصعب ادراک معنی هذا الحدیث قبل مئات السنین، وان کان الکثیر یتعبد بقبوله وان لم یفهم کنه معناه.

لیس معنی هذه الروایه ما قد لجا الیه بعضهم من تفسیر، وهو ان الارض ستخرج من کرویتها وتصبح مسطحه، وتقوی اعین الناس الی درجه انهم یستطیعون رؤیه ما یبعد عنهم آلاف الکیلومترات.

لکن مع تطور العلم والتکنولوجیا وغزو الحاسوب وشبکات الانترنیت جمیع بقاع الارض وثوره عالم الاتصالات، تیسر علینا فهم معنی الحدیث، حیث ان الانسان سیتمکن وفی ظل التطور العلمی والتکنولوجی وصنع اجهزه الاتصال العالمیه، وفی خلال ثوان معدوده، من الاتصال باخیه المؤمن فی النصف الاخر من الکره الارضیه ورؤیته عبر شاشه الحاسوب.

الیس ان من سنه اللّه، فی هذا العالم، ان تجری الاشیاء وتتحقق عبر اسبابها: «ابی اللّه ان یجری الامور الا باسبابها»((591)).

وهذه السنه کباقی السنن لا یمکن ان تتبدل او تعدل: (فلن تجد لسنه اللّه تبدیلا ولن تجد لسنه اللّه تحویلا)((592)).

وهکذا الامر، فی عصر الامام المهدی(عج)، تبقی السنن ولا تتغیر.

واذا استعملت الثقافه، بمعنی العادات والتقالید، لامه معینه، ففی دوله الامام المهدی العالمیه ستحذف العادات والتقالید الخرافیه والجاهلیه جمیعها من المجتمع، وتحل بدلا منها العادات والتقالید الاسلامیه والانسانیه الصحیحه. فستمحی التعصبات القومیه والقبلیه جمیعها، وسیتصف المجتمع البشری بالانصاف، وستهیمن الواقعیه علیه.

وعلی سبیل المثال، ان من امثال العرب فی الجاهلیه قولهم:

انصر اخاک ظالما او مظلوما»، وقد عدل رسول اللّه (ص) هذا العرف فقال: وانا اقول: «انصر اخاک ظالما او مظلوما»، ولکن اذا کان ظالما فقف امام ظلمه وهو نصرله، واذا کان مظلوما فانصره وطالب بحقه.

والامام المهدی(عج) الذی یحیی معالم الدین ویجدد سنن النبی (ص) سیمحو العادات والتقالید الجاهلیه الحدیثه فی عصرنا هذا جمیعها، وسیطلع البشریه علی واقع الحیاه، ویخرجها من ظلمات الوهم والخیال. ومن ثم ستهیمن الثقافه الالهیه والاسلامیه الاصیله علی مجتمع الامام المهدی(عج) بجمیع ابعادالکلمه.

5- فی البعد السیاسی یسعی اعداء الاسلام، دائما، الی فصل الجانب السیاسی للحیاه عن الدین، ویوحون بان الدین لا یهتم الا بعلاقه الانسان بربه ولا رای له فی السیاسه والحکومه وعلاقات الانسان بالاخرین، وکذلک لا یتعرض للعلاقات الدولیه بین الامم، ولیس له ای نظام ومنهاج لهذه المسائل.

بل یوحون بان الدین منفصل عن الدنیا، ولیس له ای اهتمام بدنیا البشریه وعیشها، فالعلم والمعرفه لا یتفقان مع الدین، والدین یختلف عن العقلانیه... الخ.

من البدیهی ان هذه الشبهات قد یتاثر بها من لم تکن له ای معرفه ولو اولیه بالاسلام.

اما من له معرفه بالدین الاسلامی واصوله وفروعه فسوف یردها ویعدها غیر منطقیه. فکیف یعقل بان الدین منفصل عن العلم فی حین بدا رسول الاسلام محمد(ص) دعوته بدعوه الناس الی العلم والتعلم، واوحی اللّه الیه الایه الاولی من القرآن الکریم مبتدئا فیها بالقراءه والتعلم: (اقرا... ما لم یعلم)((593)).

فالدین الاسلامی قد اهتم بامر التعلیم والتعلم الی درجه اقسم فی القرآن الکریم بالقلم وما یکتب به: (ن والقلم وما یسطرون)((594)). ولم نجد هذا من قبله فی ای دین:

فاهم خصیصه یثبتها الدین الاسلامی للانسان، وهی الخصیصه التی میزته وجعلته مؤهلا لخلافه اللّه فی الارض، هی العلم:

(علم آدم الاسماءکلها)((595)).

وفی الاسلام یاتی الخطاب: «اطلبوا العلم ولو بالصین »، «اطلبوا العلم من المهد الی اللحد»((596)).

فهل ان مثل هذا المحتوی هو معنی فصل الدین عن العلم؟ نعم قد تاتی هذه الشبهه، ویمکن قبولها فی شان المسیحیه المحرفه التی وقفت امام انتشار العلم واضطهدت العلماء فی القرون الوسط ی. او فی شان الیهودیه المحرفه التی فرضت ان ذنب النبی آدم (ع) الذی اخرجه من الجنه انما هو العلم والمعرفه((597)).

لکنها لا تتناسب مع منطق الکتاب والسنه فی الاسلام.

یف یفترض فصل الدین عن العقلانیه فی الوقت الذی تنص فیه الروایات علی ان «تفکر ساعه یعادل، او افضل من عباده سنه »((598)) وکیف یفترض للانسان الذی فضله اللّه علی باقی الخلائق بالعقل والمشاعر السامیه درجه ومنزله اقل من البهائم؟ بل کیف یمکن تفسیر دعوه الدین الانسان مرارا الی التفکروالتدبر والتعقل مع هذه الفرضیات الخاطئه؟ وکیف یمکن تصور تضاد الدین مع الدنیا فی حین ان من اهداف خلق الانسان هو اعمار الارض: (هو انشاکم من الارض واستعمرکم فیها)((599)). وفی موضع آخر ینص: (ولا تنس نصیبک من الدنیا)((600)) بل الدین یعد السعی لتحصیل الرزق الحلال افضل انواع العباده: «العباده سبعون جزءا افضلها طلب الحلال »((601)) وعد بذل الجهد فی سبیل ضمان مؤونه العیال کالجهاد فی سبیل اللّه: «الکاد علی عیاله کالمجاهدفی سبیل اللّه»((602)). وقال الامام الصادق (ع): «لیس منا من ترک دنیاه لاخرته وآخرته لدنیاه »((603)). وکیف یفترض فصل الدین عن السیاسه فی الوقت الذی نری ان ارقی التعالیم والاحکام الخاصه بالحکم والسیاسه واداره الدوله قد جاء بها الکتاب الکریم والسنه النبویه الشریفه.

فلم یعتن الدین الاسلامی بعلاقات الانسان بافراد جنسه ووضع هذه العلاقات ضمن منظومه المثل والقیم العلیا فحسب، بل اهتم ایضا بعلاقه الانسان مع نفسه وعلاقته مع اللّه عز وجل بدرجه کبیره. وسنکتفی، فی هذا المجال، بروایه قیمه یرویها جمیل بن دراج عن الامام الصادق (ع) عن ابیه عن جده عن امیر المؤمنین(ع): «الاسلام والسلطان العادل اخوان، لا یصلح واحد منهما الا بصاحبه. الاسلام اس والسلطان العادل حارسه، ما لا اس له فمنهدم، وما لا حارس له فضائع »((604)).

بعد هذه المقدمه، نقول: ان الحاکم علی العالم کله، فی عصر الامام المهدی(عج)، هو الامام نفسه، ویعم الدین الاسلامی الارض کلها، والکتاب المعتمد قانوناللبشر هو القرآن الکریم.

وتبعا لذلک، ستکون القوانین النافذه فی المجتمع البشری جمیعها هی قوانین الاسلام، ولا سلطه الا لحکم واحد علی وجه الارض،وتلغی الحدود بین ال

لینک کمکی